الترامادول جدول أول .. !

الثلاثاء 29 سبتمبر, 2009 عند 9:00 ص | أرسلت فى حقن للصيادلة, حقن عامة | 3 تعليقات
الأوسمة: , , , , ,

ترامادول

ترامادول

 إعتمد وزير الصحة قرارا ان يتم صرف الادوية التى تحتوي على عقار الترامادول بموجب روشتة طبية جدول أول و يدون اسم الطبيب و المريض مع الاحتفاظ بالروشتة الطبية بالصيدلية . 

الترامادول : مسكن مركزي يستخدم فى الالام المتوسطة الى الحادة .. و هو يعمل مركزيا عن طريق التأثير فى بعض المستقبلات الخاصة بتسكين الالم فى الدماغ و يؤثر على اعادة امتصاص بعض الناقلات العصبية التى تساعد فى تحسين الحالة المزاجية

لذلك قد يساء استخدامه كمكيف .. و قد يستخدم لأعراض جانبية مثل تأثيره على القدرة الجنسية

بخصوص القرار :

قرار يبدو للوهلة الاولى موفقا .. ساعيا الى الحد من اساءة استخدام الترامادول و اخضاع عملية تداوله الى شروط حازمة و هي شروط تداول الجدول الاول ( المورفين على سبيل المثال ) و التي تجبر الصيدلي على الاحتفاظ بالروشتة الطبية و تسجيل اسم المريض و الطبيب و تخضعه للتفتيش الدوري و ارسال خطاب نصف سنوي يحتوي على جميع تعاملاته فى هذا الجدول ..

مميزات هذا القرار من وجهة نظري :

1 – الحد من اتجار الصيادلة بهذا العقار بطرق غير قانونية تحقق لهم ارباحا عالية .. تتضمن بيع مستحضراته في السوق السوداء او بأسعار اغلى كثيرا من سعاره الحقيقية

2 – الحد من انتشار هذا العقار في ايدي العامة نتيجة الممارسات الخاطئة للصيادلة مما ينتج عنه اساءة استخدام و تعاطي

اما عيوب القرار من وجهة نظري :

1 – كثير من الصيدليات سوف تتوقف عن توفير الدواء .. لان دخوله جدول اول ( معظم الصيدليات لا تصرف الجدول الاول ) يعني الكثير من التعقيدات فى الصرف من الشركة او التداول فى الصيدلية او التفتيش و المتابعة ..

2 – سوف يعاني المرضى من صعوبة الحصول على هذا العقار القوي المهم في كثير من الحالات التى تحتاجه فعلا مما يعطل العلاج و يعرض المرضى الى الكثير من الالم و يطيل من اجراءات حصولهم على العلاج و يحد من اماكن توافره

3 – و هي النقطة الاخطر .. حيث يؤدي التضييق على المنافذ الطبيعية لبيع هذا العقار الى ازدهار سوقه السوداء و ارتفاع اسعاره الى مبالغ خيالية .. فمن ناحية هو لن يكون متوافر بنفس الكثرة و من ناحية اخرى اصبح الاستحواذ عليه يدخل فى نطاق المخدرات حتى لو كان من يحمله صيدلي او طبيب طالما لا يحمل مستندا يثبت حقه فى استخدام ما يحمله تحديدا ..

4 – و هي الاكثر ضرارا .. انتشار الانواع المضروبة او الصينية كما يصطلح على تسميتها من مشتقات الترامادول .. بعضها حقيقي وبعضها مزيف و مفبرك فى مصانع سرية .. و هذه الانواع بجانب عدم فعاليتها احيانا .. قد تحتوي على ما يؤذي المريض الذي قد يلجأ لها بدافع الالم او للاسخدامات الاخرى مثل تحسين القدرة الجنسية ( و هو استخدام غير معتمد لعقار الترامادول حيث يؤثر على سرعة القذف عند الذكر ) و ليس لاغراض التعاطي .

و نظرا لان العيوب تفوق المميزات .. فانا معارض تماما للقرار .. كان من الافضل تشديد الرقابة و اضافة المحاذير و متابة حركة عقار الترامادول باستمار فى الصيدليات بطرق اخري غير اضافته الى اصناف الجدول الاول .. و التي لا تؤهله خواصه و قوته للانضمام اليها ..

Advertisements

3 تعليقات »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

  1. توضيح للفرق بين الجدول الاول و الثاني :

    باختصار .. الجدول الاول تصرف ادويته بموجب تذكرة طبية يتم طباعة نمازجها بمعرفة وزارة الصحة .. و لا يصرف الدواء الا اذا كان على احدى هذه التذاكر .. يعني مش اي دكتور يكتبها على اي روشتة .. لازم روشتة معينة بتتجاب من الوزارة .. و يتم الاحتفاظ بهذه الروشتة فى الصيدلية و تسجيل بيانتها و ارسال هذه البيانات كل ستة اشهر .. و يتم صرف علبة واحدة من اصغر عبوة مسجلة بوزارة الصحة ..

    و هذه الاجراءات لضمان عدم اساءة استخدام هذه الادوية القوية الشديدة التأثير على الحالة النفسية و التى يمكن تعاطيها و تعامل معاملة المخدرات اذا تم العثور عليها فى حوزة اي شخص ..

    و مثال على العقارات التى تدخل ضمن الجدول الاول : المورفين

    اما الجدول الثاني .. يصرف بموجب تذكرة طبية مدموغة .. و التى تتواجد عند اي طبيب .. و لا يتم الاحتفاظ بالتذكرة في الصيدلية و لكن يتم ختمها فقط بخاتم السموم في الصيدلية لضمان عدم اعادة صرفها من مكان اخر .. و يتم صرف صنف واحد او صنفين و بالكمية التى تكفي للعلاج لمدة شهر واحد بحد اقصى ..

    و هذه الاجراءات اقل تعسفا لان هذه العقارات اقل خطورة من اصناف الجدول الاول فى تأثيرها على الحالة النفسية .. و تحتوي على الاصناف المهدئة او المساعدة على النوم او علاجات الصرع او المسكنات امثال الاكيوبان او الترامادول (( سابقا )) ..

    الان تم تحويل عقار الترامادول من الجدول الثاني الى الجدول الاول .. و الفرق واضح بين الجدولين من حيث سهولة الحصول على العقار .. بالنسبة للصيدلي و المريض .. ناهيكم عن ان معظم الصيدليات سوف تتجنب الخوض فى اصناف الجدول الاول ذات الرقابة الصارمة و احتمالية الدخول في قضية اتجار بالمخدرات اذا ما حدث خطأ او سوء استخدام مثلا .. !

  2. at 1st we should count the drug names made by diff. companies tramadol50/ 2 tramadol 6cap.s (green)/3 amadol50/4amadol 100/ 5contramal50/6contramal150/7contramal200 /8tramal50/9tramundine100/10tramundine150/11tramundine200/12tramax50/13ultradol150…those arediff.13 types was made by EIGHT DIFFERENT8SOURCES FOR THE DRUG IF I HAVE NOT MISS ANY OTHERS THEY WERE EGYPTIAN PRODUCTS AND GUARANTEED BY MINISTRY OF HEALTH so They were safe as regard to the active ingredient the new melodramatic decision380–2009 approx. has excuted these drugs from the market my point is that the decision has opened up a wide back door for indian and chinese products the substances are made in the under stairs factories in china and india and who knows whats their contents as an oncologist we need more easy availability for the drug to our suffering patient and we faced a dead end nothing to be done so it must be a reconsideraton about that wrong sudden mysterious decision not only to give some help to cancer patients and others of disc prolapse and post operative needs but also to prevent the danger of the imported poisons regardless the addicts and black market dealers let us throw them off into the sea or even into hell the conclusion is that some group or even someONE WILL GET MORE RICH thats all and the people will pay that bill no hope on the near nor the far horizon ladies and gentlemen a()

  3. just think about that more than once even among addict its a disaster because most of the pills users are converted into needles i.e. nalufin i.v. injections which means more hepatitis B. and C. AND EVEN AIDS and other subsequent complications am I wrong?


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.