دعني اخذك في رحلة .. الى حيث نعيش .. ( 1 ) الأرض .

الثلاثاء 24 مارس, 2009 عند 4:02 ص | أرسلت فى دعني أخذك في رحلة .. الى حيث نسكن .. الكون ! | تعليق واحد
الأوسمة: , , , , , , ,

من الجميل ان يكون لدى الانسان قدر من الإدراك للمكان الذي يتواجد فيه .. لكن لأي درجة قد يصل هذا الادراك ؟؟

حينما يسألك شخص ما .. اين تسكن .. ربما تذكر شارعك .. او منطقتك .. او مدينتك .. ربما دولتك .. لكنك لن تقول انك تعيش على كوكب الارض الدائر حول نجم في زراع اوريون لمجرة درب التبانة .. ربما لو جدت كائن لا يعيش معك في نفس المكان .. فلن يفهم حرفا مما تقول اساسا ..

على كل حال .. من المهم فعلا ان ندرك حجم  و طبيعة الكون حولنا .. و من البديهي ان ننظر اولا الى الارض التى نقف عليها ..  اننا لمحظوظون حقا بأن نتواجد على سطح هذا الكوكب المدهش .. فالارض كوكب مائي يقع فى النطاق الحراري المناسب تماما لوجود المياه بصورة سائلة على سطح الكوكب .. كيس بعيدا الى درجة التجمد او قريبا الى درجة التبخر .. ولكن تتبخر المياه بمعدل كافي للحفاظ على طبيعة الغلاف الجوي .. تكون السحب و الرياح و الامطار مسببا طقس الارض المتقلب الذي هو عامل اساسي من عاومل نجاح الحياة على سطح الكوكب .. كما ان الغلاف الجوي بفضل طبقة الاوزون  يسمح بعبور الضوء و الحرارة لكنه يمنع الاشعة السينية و اشعة جاما والاشعة الفوق بنفسجية ..

 
الارض كما تبدو من على سطح القمر .. 
الصورة التقطتها المركبة ابوللو 10 عام 1969 ..
حينما دارت حول القمر .. 
و يبدو الافق حادا واضحا لعدم وجود غلاف جوي يشتت الضوء فوق سطح القمر

هناك ايضا العديد من السمات الخاصة للكوكب .. مثل وجود القمر و تأثير جاذبيته على البحار و المحيطات .. زاوية ميل الكوكب و دورانه حول الشمس .. النشطاط البركاني للكوكب .. و القلب المنصهر الذي يعمل كدينمو مولدا مجال مغناطيسى قوي حول كوكب الارض ..

و من اهم الاكتشافات التي لفتت نظرنا الى اهمية هذا المجال  .. الاشعاع الجسيمي الشمسي ( الرياح الشمسية )  و التي هي جزيئات مشحونة تبلغ طاقة حرارية تجعلها تغادر قوة الجاذبية الشمسية منطلقة الى الفضاء بسرعة تتراوح بين 300 الى 800 كيلومتر في الثانية .. و هي التي  تضرب المجال المغناطيسي للأرض مسببا ظاهرة الاورورا .. اضواء الفجر في الشمال ..

هذا هو ما يحمي الغلاف الجوي للارض من التاثر بهذه الرياح العاصفة التى ربما بددت الغلاف الجوي لعطارد و يعتقد انها سببت فقد المريخ الى ثلثي غلافه الجوي .. و حتى الزهرة الذي يمتلك غلافا حوالى مائة مره اكثف من غلافنا الجوي .. المسابر الحديثة اكتشفت امتداد يشبه ذيل المذنب يمتد من الكوكب بعيدا عن الشمس متأثرا برياحها العاتية ..

لكن المجال المغناطيسي للأرض يسبب انحراف هذه الرياح حول الارض حاميا الغلاف الجوي و مسببا ظاهرة الاورورا و يسبب  احزمة فان الين  الاشعاعية حول الارض ..

 ظاهرة اضواء الفجر .. الأورورا .. في شمال الكرة الارضية 

و لا يمكن الحديث عن الارض دون التطرق الى القمر الذي يصاحبها ..اختلفت النظريات حول نشأة القمر و هل هو مرتبط بالارد منذ لحظة تكونها ام انه وقع في مجال جاذبيتها يوما ما فاقتنصته .. احد اهم النظريات تقول ان القمر ربما هو ناتج عن تجمع الحطام الذي تناثر من الارض نتيجة اصتدام عنيف فى اول عمرها .. هذا يفسر البيانات التى اتت من عينات الصخور و التراب على سطح القمر .. ان الارض و القمر يتشاركان نظائر الاكسجين نفسها ..  بالتالي فان الصخور لها نفس المصدر .. و انه يوما ما كانت صخوره ملتهبة ذائبة .. و ذلك يتفق مع النظرية و يدعمه انه لا يحتوي على ذرة ماء كذلك .. لان جميعه قد تبخر ..  كل هذا يؤيد النظرية ..بأن القمر كان يوما حطاما متناثرا من الارض ..

 

 القمر

ساعدنا القمر ايضا على تكوين نظريتنا عن كيفية تكون و نشأة الكواكب الداخلية فى المجموعة الشمسية .. فالحفر التى تغطي سطحه بالكامل دليل على قصف النيازك .. تدعم نظرية النمو و الجاذبية .. بأفتراض ان الشمس بعد تكونها كانت محاطة بالعديد من الحطام و الغبار و الغازات و ان هذه الاجسام اخذت فى التجمع .. تحت تأثير جاذبيتها و الدوران حول نفسها ..  و كلما زاد الحجم زادت الجاذبية و هكذا .. تلتحم الكتل مع بعضها او تصتدم بعنف .. حتى نجا من التصادمات  الاربعة كواكب الصخرية الداخلية .. بالتالي ظلت اسطحهم تقصف بالنيازك و الحطام فترة طويلة ..

الحفر القمرية اثار اصتدام النيازك 

مما لا شك فيه انه بجانب الارض و القمر .. فإن اول اجرام السماء لفتا للنظر هو النجم الاعظم .. بالنسبة لنا .. الشمس .. التى لم نعرف انها في الواقع نجما الا حينما حللنا الطيف الناتج عنها .. الخطوط السوداء فى مقياس الطيف اظهر عناصر مألوفة .. هيدروجين .. حديد .. كالسيوم .. و العنصر الغريب الغير موجود على الارض اطلاقا .. الهيليوم .. سموه بذلك تيمنا باله الشمس ” هيليوس ” عند اليونان .. و لكن عندما وجه الاب ” سيكي ” انظاره الى النجوم محللا اطيافها .. كانت المفاجأة .. ان التركيب و النمط هو ذاته .. و ان شمسنا ما هي الا نجم مثل النجوم العديدة التي تملأ السماء ..  

الشمس مثل بقية النجوم هي المصدر الاساسي لكل العناصر .. مفاعل نووي عملاق يحول الهيدروجين و الهيليوم باستمرار الى عناصر اخرى .. و انفجار النجوم في نهاية دورة حياتها نتيجة لنفاد الوقود الغازي  يؤدي الى انتشار هذه العناصر فى الكون .. و هو بلا شك مصدر العناصر الموجوده على الارض و التي يستحيل انها تكونت عليها ..مثل الحديد

 اندفاع اللهب من السطح الثائر للشمس .. 
طول هذه الذراع حوالي 121 الف كيلومتر فوق سطح الشمس ..
 و هذا التشكل ناتج عن تأثير المجال المغناطيسي للشمس ..
 تم التقاط الصورة بواسطة احد الاقمار الصناعية

عمر الشمر 4.5 بليون سنة .. و من المفترض انها ستبقى لحوالي 5 بليون سنة اخرى .. مما يعني انها في منتصف العمر ..  و كل بليون سنة الشمس تصبح اسخن .. بنسبة 10 % ..  

بين الارض و الشمس 150 مليون كيلو متر

جدير بالذكر ان المسافة بين الارض و الشمس 400 مرة المسافة بين الارض و القمر و هي نفس نسبة الحجم بين الشمس و القمر تقريبا لذلك يحدث الكسوف الكلي احيانا  و نري قرص الشمس يختفي وراء قرص القمر بنفس الحجم تقريبا ..

 كسوف الشمس و انواعه 

و تظهر هالة الشمس في حالة الكسوف الكلي و نرى بها الارتفاعات الهائلة لألسنة من اللهب النتاجة عن الانفجارات الشمسية للسطح الثائر ..  

لكن سطح الشمس ليس كله كذلك فهناك البقع الشمسية الداكنة التى تكشف اسرار باطن الشمس .. و هي عبارة عن تشويهات الحقول المغناطيسية و التى تبلغ قوتها اكبر 4000 مرة من المجال المغناطيسي للأرض.. فتمنع اندفاع الغازات للخارج و تبرد السطح حوالي 2000 درجة .. مسببة بقعا داكنة  .. تبلغ حجم الارض احيانا ..

 

 البقع الشمسية 

بعد الشمس .. كان اكثر الاجرام اثارة للخيال هو كوكب المريخ .. اقرب الكواكب الى كوكب الارض .. لكن الحديث عنه في المرة القادمة ان شاء الله ..

 

يتبع ..

Advertisements

تعليق واحد »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

  1. شكرا جزيلا


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.