المفاهيم المغلوطة .. ( 2 ) .. الأفراح الإسلامية !

الثلاثاء 17 مارس, 2009 عند 1:03 م | أرسلت فى المفاهيم المغلوطة, حقن سامة | 6 تعليقات
الأوسمة: , , , , , ,

من بين العديد من البدع التي تظهر ملاصقة لكلمة ( إسلامي ) .. تحتل الافراح الاسلامية مقدمة القائمة التي تثير الغيظ حقا ..

مبدئيا .. من الجميل ان نفصل بين الجنسين بدلا عن الاختلاط .. و ان نختار اداء راقص او تمثيلي يقوم به الشباب بدلا من تراقص الفتيات ( اخواتنا و بناتنا ) امام اعين الجميع .. و نضع اغان محترمة بدلا عن اي كلمات مبتذلة او خارجة .. كل هذا يمكني تقبله و اعتباره حرية شخصية تماما ..

لكن ما لا يمكنني تقبله .. ان يطلق على هذه الافراح لفظ ( فرح إسلامي ) و كانما هذه هي تذكرة العبور الى منطقة الحلال و رضا الله .. و كان من يحيي فرحه بفرقة إسلامية – كما تطلق على نفسها – يريح ضميره و يؤدي ما عليه كمؤمن صالح !

هذه الافراح تشترك مع الافراح العادية في نقاط كثيرة .. تجعل وصفها بالـ ( اسلامية ) غير جائز اطلاقا ..

في هذه الافراح يتم استخدام الكثير من الالات الموسيقية او الاستعاضة عنها بأجهزة تصدر نفس الاصوات .. و كان اختراعك لجهاز يصدر صوت الطبلة يحل مشكلة الاقتصار على الدف ( كما في السنة ) .. و كأن المشكلة فى شكل الالة او اسمها .. و ليس صوتها ..

و في هذه الافراح يتم تحويل كلمات اغان مشهورة الى كلمات اخري لها طابع ديني غالبا  مع الاحتفاظ باللحن الذي يدفعك للرقص دفعا ..

في هذه الافراح يظهر صوت المغني واضحا جميلا .. مما يتنافي مع شروط الانشاد الجماعي فى الافراح .. و يتم استخدمام سماعات عالية الصوت مما يسبب تلوثا سمعيا شديدا و ضيقا للعديد من الناس .. لاسيما و هذه الافراح كثيرا ما تقام فى الشوارع او على مسارح فى المناطق الشعبية ..

الفرقة التي تعمل على احياء الفرح تتلقى اجرا محددا لقاء ما تقوم به .. و كانها وظيفة و مصدر رزق .. رغم ان الاساس فى هذا العمل انه تطوعي .. و لا يجب ان يشترط فيه الاجر ..

قد تخل بعض الافراح التي يطلق عليها اسلامية ببعض الشروط ايضا .. مثل نقطة الاختلاط او الحفاظ على مواعيد الصلاة او مزج ذكر الله سبحانه و تعالى بالموسيقى و ما لا يليق من الكلمات  .. و السبب غالبا هو احتراف بعض الفرق احياء هذه الافراح متخذة الدين كوسيلة للترويج و اللعب على النفوس دون ان تكون لديها نية حقيقية وراء هذا العمل غير الكسب ..

كل هذا يجعل لصق صفة ( الاسلام ) بها لا يجوز اطلاقا بل هو تجني على الاسلام و مضاره اكثر من منافعه ..

فليسموها افراح معتدلة .. افراح منفصلة .. افراح بطيخية .. و لكن ليس اسلامية .. فليس اسواء من الوقوع فى الخطأ الا ممارسته مع ادعاء انه صواب ..

و الصواب فعلا هو ان الفرح الاسلامي يجب ان تتوافر فيه شروط محددة :

ستر العورات – عدم الاختلاط – استخدام الدف فقط – استخدام اللائق من الاغان و الاناشيد دون ابتذال و دون استعراض للصوت – عدم ارتفاع الصوت الى درجة الاذى – الحفاظ على اوقات الصلاة و عدم التأخر حفاظا على صلاة الصبح – عدم ممارسة اي منكر او محرم ( مثل شرب مسكر او تدخين مخدر و خلافه )

اذا كنت غير قادر على ان تقيم فرحا يلتزم بكل الشروط .. فأنا اتفهم موقفك تماما – و ربما افعل مثلك ايضا – لكن لا تطلق على ما تفعله فرحا إسلاميا من فضلك ..

Advertisements

6 تعليقات »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

  1. ما يبقى اسمه فرح و خلاص !! لازم يعني نسميه اسلامي ؟
    سواؤ توافرت فيه الشروم أم لم تتوفر فلا داعي أبدا لأن يطلق عليه اسلامي بصراحة
    🙂 تحياتي

  2. الله ينور عليك .. اهو ده اللى انا عاوز اقوله بالضبط ..

    و منور دايما 🙂

  3. بسم بسم الله الرحمن الرحيم

    أناأذكر أنني قد دعوت ذات مرة لحفل زفاف اسلامي ..نفس ايقاع الموسيقى ..ولكن بتغيير الالكلمات لتتلاءم أكثر ..لا مجال للاختلاط ..طيب يا جماعة طالما الفرح اسلامي العريس ناطط بيعمل ايه هنا ؟؟إذا انتوا فعلا عايزينه اسلامي اسلامي …ناهيك طبعا عن أشياء أخرى ..
    حقيقة ما أستغربه أن الموسيقى بنفس الموسيقى الصاخبة ..لكن اختلاف الكلمات ..أناأيضا أؤيدك في أننا لا يجب أن نطلق عليها أفراح اسلامية ..الفرح الاسلامي اللي عنجد يعني هو الفرح الخالي من الموسيقى والضجيج وكلمات الأناشيد فيه راقية ..
    فكروني أرد لما يفتح منتدى روايات هناك ..الحوار اللي بين محمد ومواطن مصري جميل ..
    وغن كان لدي بعض التعقيبات ..أنا كنت حعلق عليها ..
    بس يللا ملحوقة ..
    ..
    سللا سلام يا محمد ..
    ش
    غ
    أذ

  4. حم الأحرف اللي تحت سلام مش أنا اللي كتبتها ..معرفش ظهرت ازاي ..

    🙂

  5. عااا .. و انا اقول بقالي كام ساعة شايف الدنيا برتقالي ليه .. اجي المدونة الاقي تعويذة سحرية .. 😛

    احم .. اقصد ولا يهمك عادي يعني .. اربع حروف مش قضية ..

    بالنسبة لردك انا معرفش طبعا ايه احوال الافراح الاسلامية عندكم بس واضح انها نفس الشيء .. على كل حال منتدى ورايات موجود بس الدومين اللى فيه مشكلة ممكن تدخلي بالاي بي

    http://67.219.44.78/forum/

    و شكرا على التواجد و التعليق .. منورة هنا دايما يا رب

  6. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والصلاه والسلام على خاتم النبيين وسيد المرسلين اما بعد اشترك معكم فى الراءى مع العلم باننى لم ادخل فرح اسلامى وبفضل الله مبحبش اروح الافراح عشان كلها ذنوب ولكن المصيبه ولاحول ولا قوه الا بالله انكو تلاقوا اهل العريس اوالعروسه ايان كان يقولون نريد ان نفرح وايه يعنى فرح عادى اصل ام العريس عايزه تفرح ولا حول ولا قوه الا بالله ياللخسران واسال الله ان يهدينا واساله كماجعلنا فى دنيا فانيه ان يجمعنا فى جنه عرضها السموات والارض واستغفر الله من كل ذنب سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.