ت د و ي ن .. تدوين

الجمعة 15 يونيو, 2007 عند 1:59 ص | أرسلت فى حقن عامة | 4 تعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم

أول ما أكتبه في المدونة .. و بما أني لم يسبق لي ممارسة التدوين بمعناه المشهور .. فلابد أن خواطري حوله هي موضوع لائق لبداية مشوار هذه المدونة .. الذي اتمنى ان يكون طويلا ..

امر طبيعي ان يحتل التدوين هذه المكانة في ظل الظروف الاعلامية العربية الحديثة .. ليست الاعلامية فقط .. الاجتماعية و الاقتصادية و كل شيء .. فالانتر نت متوافر و سهل و سريع بما يكفي ليلعب دور ( الشكمان ) الذي يخرج نواتج احتراقنا .. و هو يخرج بلا تمييز .. من حق كل شخص ان يتكلم و من حق كل شخص ان يسب و من حق كل شخص ان يكذب و يلفق .. انه الانتر نت حيث لا قيد على ما تقول الا ضميرك و اخلاقك .. و من هنا .. رأينا نماذج النقد البناء و نماذج النقد القذر الذي يسب و يلعن بشكل يعمي الاعين عن حقيقة ما يهاجمه .. و كل شخص حر فى النهاية في طريقة هجومه..

كل هذا معروف .. لكن ما اود طرحه هنا .. هو رايي فيمن يلجأ للألفاظ الصادمة او السباب او الكلام الجارح عند تعبيره عن رايه او طرحه لقضيته .. سواء في مدونة او في مقال بجريدة او في مسرحية او اي وسيلة من وسائل التعبير ..

حقا اندهش من من يزعم ان الالفاظ الخارجة و الصادمة هي الواقع الذي نعيشه و نسمعه فى الشارع و لا جديد .. و كأن سواد تصرف ما في الشارع يعني انه شيء عادي و طبيعي .. اعلم ان هناك طبقات لا تعتبر هذا الكلام مشكلة و هناك بيوت يتردد فيها السباب الجارح اكثر من الكلام العادي .. و لكن .. ماذا عن المدون المثقف المحترم المنتسب الى اسره كريمة .. ماذا عن النص المسرحي او المقال الذي كتبه شخص مهذب عاقل محترم مثقف .. هل عجز عن ايصال افكاره و عكس صورة الواقع الا بالستخدام مفردات هذا الواقع ؟ هل لا بد ان اقتل انسان لأعبر عن فعل القتل .. هل لابد ان اتناول الكلام القذر لأعبر عن انحطاط مستوى الاخلاق ؟

نفس الكلام ينطبق على المعارضة الغاشمة التي تسب و تهاجم بشراسة تكاد تجعلك تخشى ان تكون المعارضة هي الحكومة ذات يوم .. و كان الضحية تتوق الى ان تمسك بالسوط ..

و نفس الكلام ينطبق على ما حدث منذ ايام فى غزة .. بين حماس و فتح .. و كأن ما يفعله اليهود في المسلمين قد مسخ اخلاق الاسلام فى النفوس فصار المسلم يعري اخوه المسلم او يلقيه من النافذة ..

و كأن القاعدة العامة هي ان تلعب بطريقة خصمك حتى تكتسب طباعه فتصير طباعك ..

طبعا لا اتحدث هنا عن المدونين الذين يعبرون فقط عن نفسهم و عن حقيقة اخلاقهم بصراحة/وقاحة .. فهذه حريتهم التي تكفلها لهم قوانين الانترنت .. لكنني اقصد من ينجرفون فى تيار ما يسمي ( بالجراءة فى التعبير ) سواء من خلال مقال او قصة ..

و حقيقة انا اكره للغاية كلمة ( جريء ) في وصف عمل يتطرق الى علاقة عاطفية/جنسية بالوصف و التفصيل مثلا .. و كأننا نطلق على الاسماء غير معانيها كما تفعل امريكا على ال CNN عندما تتلافي ذكر كلمة جريح او قتيل .. و كما قال جور اوريل فى رائعته ( 1984 ) عن وسائل الاعلام .. بكل بساطة انا اعتبر العمل ( الجريء ) عمل غير محترم .. لأانني لا احتاج الى ان اعرف مفاتن بطلة القصة او ماذا فعل معها البطل ليصل لي المحتوي الادبي و الفكري الذي يريد الكاتب توصيله .. و انما سيصل الي محتوى مثير للغرائز .. بالطبع يبدو هذا مبالغا .. لسبب واحد .. اننا تعودنا .. في الافلام .. في الاغاني .. و اخيرا فى البرامج اللطيفة .. على هذه المحتويات الاباحية .. و لكن هذا لا يعني انها صارت طبيعية و عادية .. بل ان مستوى الحياء هو الذي انخفض .

و في النهاية .. اعتقد ان كل انسان يعبر عن محتواه الشخصي .. من يلجأ لل( جراءة/الاباحية ) و من يلجأ للسباب و من يلجأ للعنف .. فهو اولا و اخيرا يعبر عن نفسه و عن شخصيته .. و هو حر في هذا !!

Advertisements

4 تعليقات »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

  1. يا محمد ,انت زي ما قلت هي موضوع اختلاف بيئات وكده , بس من حق كل واحد يقول اللي هو عايزه ..
    حرية تعبير والكلام الكبير اللي بيقولوه ده ..
    مبروك المدونة 😉

  2. الله يبارك فيك يا محمد .. 🙂
    و هو انا قولت حاجة عن حرية التعبير .. من حقه يعبر عن رأيه و من حقي محترموش و اعبر عن رأيي فيه .. و الف شكر على اول تعليق يا باشا !

  3. والله فعلا كلامك سليم ..انته عارف انا دخلت مع واحد فى نقاش انا بعتبره سخيف علشان اسلوبه واللى يبعتبره حرية او نوع من الادب (زى نجيب محفوظ) وجراءته الزايدة فى رواياته ويمكن ده انا اعيب عليه فيه ..المهم
    اسيبك تشوف بنفسك
    http://alnawras.maktoobblog.com/?post=278614
    فعلا شئ مستفز

  4. يا مرحب يا مرحب .. اهلا بيك ( اصالة الشريف ) في المدونة .. سعدت بتعليقك و سأطالع الوصلة الان ..واضح اننا متفقين فى الرأي تماما ..

    شكرا على التعليق


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.